تناول اللبن وفائدته

تناول اللبن وفائدته

تناول اللبن وفائدته

من منا لا يعرف فوائد قشطة الحليب لصحتنا وكلنا نحب تناول قشطه الحليب سواء بوضعها على الحلويات او على المشروبات او على السندوتشات ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد قشطه الحليب لصحتنا و قيمتها الغذائيه و انواعها . قشطه الحليب هى ذلك المكون الاصفر اللون المستخرج من الحليب . وتنتج القشطه من خلال ارتفاع الدهون الأقل كثافة إلى الأعلى في الحليب ،و يتم تسريع هذه العملية باستخدام أجهزة الطرد المركزي ويطلق عليها فواصل . وعلى عكس الزبده فان القشطه تتقسم الى عده درجات ، وهى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون المشبعه . ويكون لون القشطه المصنوعه من حليب الماعز ابيض اللون اما القشطه المستخرجه من الابقار تكون ذات لون مائل الى الاصفر

عمليه انتاج قشطة الحليب :

تختلف عمليه انتاج القشطه باختلاف انواعها / ولكن فى كل الاحوال يتم فصل الدهون من الحليب عن طريق اجهزه الطرد المركزى . وتعمل اجهزى الطرد المركزى على تدوير الحليب بسرعه بواسطه مواتير كهربائيه مما تعمل على فصل دهون الحليب الثقيله عن الدهون الخفيفه .

وتستمر تلك العمليه حتى يتكون القشطه المرغوب فى انتاجها وفقا لكميه الدهون المفترض تواجدها بها . وتتكون القشطه المخفوقه عن طريق جمل القشطه و الهواء من اجل مضاعفه الحجم ويتم تجميع فقاعات الهواء فى شبكه من قطرات الدهون .

اما القشطه السميكه فيتم انتاجها بشكل مختلف ، حيث يتم وضع حليب البقر فى وعاء ويترك فيه لمده من ست الى اربع عشر ساعه . ويتم تسخين الحليب بالاضافه الى طبقه القشطه المكونه فوقه فى حمام مائى على درجه من ثمانون الى تسعون درجه مئويه لمده من اربعون الى خمسون دقيقه . وتترك لتبرد لمده اربع و عشرون ساعه ويتم تجميع القشطه .

اما عمليه تصنيع القشده المعقمه تحتاج الى المعالجه بالحراره اكثر من عمليه البشتره . وتقوم عمليه التعقيم بقتل البكتريا و بالتالى فيمكن ترك القشطه مفتوحه لعده اشهر بدون وضعها فى الثلاجه .

اما قشطة الحليب الحامضه فهى تحتوى على ثمانيه عشر فى المائه من دهون الحليب . وتقوم البكتريا الموجوده فيها بانتاج حمض اللاكتيك الذى يساعد على اعطاء القشطه قوامها السميك و الحامض .

القيمه الغذائيه فى قشطة الحليب :

يحتوى 230 جرام من القشطه على :

  • 455 كالورى .
  • 61 جرام من البروتين .
  • 5 جرام من الدهون .
  • 65 جرام من الكربوهيدرات .
  • 84 جرام من السكر .
  • 84 جرام من اللكتوز .
  • 40 فى المائه من فيتامين أ .
  • 29 فى المائه من فيتامين بى 2 .
  • 25 فى المائه من الفسفور .
  • 23 فى المائه من الكالسيوم .
  • 21 فى المائه من فيتامين بى 5 .
  • 20 فى المائه من فيتامين بى 12 .
  • 18 فى المائه من الليسين .
  • 15 فى المائه من السيلنيوم .
  • 11 فى المائه من البروتين .

وبعد ان تعرفنا على القيمه الغذائيه و العناصر المتوفره فى القشطه سوف نتعرف على الفوائد الصحيه لقشطه الحليب .

فوائد قشطة الحليب :

تعمل القشطه على تحسين طعم الحساء و تحسين طعم العديد من الوجبات بالاضافه الى فوائدها الصحيه و التى من ضمنها :

اولا : فوائد قشطة الحليب لصحه العين :

من فوائد قشطه الحليب إنها تحتوى على فيتامين أ بشكل كبير و يساعد وجود فيتامين أ المتواجد فى القشده على تحسين صحه العين ، فهو يساعد العين على التاقلم مه الاضاءه المتواجده و يعزز من الرؤيه الليليه و يجعل العين اكثر رطوبه .

ويحافظ فيتامين أ المتواجد فى القشطه على صحه شبكه العين و يمنع فرص الاصابه بالعمى الليلى عن طريق رفع درجه تاقل عين الانسان مع الظلام و مع الضوء الساطع ايضا .

كما يعمل فيتامين أ على تقليل فرص الاصابه بالضمور البقعى و اعتام عدسه العين المرتبط بكبر السن كما انها تفيد مرضى المياه الزرقاء على العين .

ثانيا : تساعد قشطة الحليب على النمو :

واحد من أهم فوائد قشطه الحليب إنه تحتوى على فيتمين ب وان فيتامين بى 2 المتواجد فى القشطه ضرورى من اجل تطور ونمو الانسجه مثل العين ة البشره و الاغشيه المخاطيه و الانسجه الواصله و النظام المناعى و الجهاز العصبى و الاعضاء التناسليه وكما انها تعمل ايضا على تعزيز صحه البشره و الشعر .

ثالثا : تساعد قشطة الحليب على تكوين العظام :

تحتوى القطشه على الفسوفر الهام لنمو العظام ة لصحه الاسنان ايضا . حيث يعمل الفسفور على مساعده الكالسيوم فى تكوين عظام قويه كما انه يحسن من صحه اللثه و الاسنان . كما يعمل الفسفور على توفير الشعور بالراحه من العديد من الامراض الجاده مثل كثافه المعادن او فقادن كثافه العظم .

كما اظهرت الدراسات ان فوائد قشطه الحليب للعظام ملحوظة جدا حيث ان الفسفور مرتبط بصحه القلب حيث ان تناول الكميه الكافيه من الفسفور يحمى من الامراض الاوعيه الدمويه فى القلب .

Comments are closed.