طبيعة الجبال في دولة الإمارات العربية

طبيعة الجبال في دولة الإمارات العربية

تتنوع طبيعة تضاريس وأراضي دولة الإمارات العربية المتحدة ما بين الكثبان الرملية والوديان والسلاسل الجبلية ، إذ تتسم الطبيعة فيها بالصحراوية ، لذا تنتشر على أراضيها العديد من الجبال المختلفة الإرتفاع والتي تعد من أهمها سلسلة الجبال الشمالية الموازية لساحل عمان ، كذلك السلاسل الجبلية المطلة على الخيلج العربي ، وقد تحول الكثير منها لمناطق جذب سياحي بالجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لتنمية المناطق الجبلية واستغلالها كمناطق سياحية وصناعية هامة .

جبال الإمارات :
– جبال الحجر : سلسلة جبلية تقع في شرق الإمارات من الشمال إلى الجنوب ، وتوجد في إمارة الشارقة ، ورأس الخيمة ، والفجيرة ، وتمتد جبال الحجر بطول 80 كيلو متر شمال وجنوب الإمارات ، وبعرض 32 كيلو متر ، ويصل ارتفاع سلسلة جبال الحجر في السفوح الشمالية ليبلغ أقصاها 2438 متر برأس الخيمة ، أما السفوح الغربية فهي تمتلك وديان كبيرة وأخاديد تجود فيها الزراعة لخصوبة أراضيها .

– جبل أملح : يشتهر بوجود أثار قديمة ترجع لنهاية عصور ماقبل الإسلام وهي الفترة التي حكم فيها الساسانيون المنطقة ، وقد تم العثور على بعض الأسلحة المصنوعة من الحديد ، وكذلك رماح وسيوف تنتمي لتلك الفترة بالإضافة لوجود مقابر جماعية بالمنطقة .

– جبل الحديد : بقع في جزيرة أبو موسى جنوب الخليج العربي ، وهو يتبع إمارة الشارقة ، ويعد أعلى نقطة بالجزيرة لذا فقد استغله الإنجليز لبناء برجا لمراقبة السفن ، وبرجا للتلغراف خلال فترة حكمهم للجزيرة قبل الإحتلال الإيراني عام 1971 .

 

– جبل الدعالي : هو ثاني جبل في جزيرة أبو موسى في جنوب الخليج العربي ، ويسمى جبل القنافذ ، ويتبع إمارة الشارقة في دولة الإمارات ، ويمتلك الجزء الشمالي الشرقي من الجبل مناجم للأوكسيد الأحمر ، والتي ترجع ملكية مساحة كبيرة منها لشيوخ رأس الخيمة في المنطقة الشمالية من الجزيرة ، كما تمتلك شركة صن فالي كولون كمباني أوف ويك البريطانية مناجم الأوكسيد الأحمر طبقا للامتياز الذي حصلت عليه من حاكم الشارقة .

 

– جبل جيس : أعلى جبال الإمارات والذي يبلغ ارتفاعه 1900متر ، وهو أحد سلسلة جبال الحجر ويقع في إمارة رأس الخيمة ، ولقد مهدت الطرق لتسلق الجبل بالسيارة ، كما يمكن الوصول للقمة باستخدام الطائرات العمودية .

 

– جبل حفيت : يقع في الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات ، وهو مكان سياحي جذاب أٌقيم فيه منتجع ميركوري ، ومطعم يوفر اطلالة رائعة لمدينة العين بالكامل ، وهو بارتفاع 1240متر ويبدو من السماء مثل حوت قابع على شاطئ البحر ، ويعد أعلى قمة جبلية في أبو ظبي والثاني في دولة الإمارات ، وهو جبل مكون من صخور كلسية شديدة الإنحدار تحيط به بعض الآثار الأحفورية القديمة ، بالإضافة ل500 مدفن أثري يرجع تاريخها لما يزيد على 5000 عام .

 

– جبل علي : أشهر جبال الإمارات وتبعد 30 كيلو متر عن مدينة دبي ، تم بناء أكبر مواني الإمارات ميناء جبل علي العالمي ، وأنشئ أكبر مصانع الألومنيوم في الشرق الأوسط ، وتعد منطقة صناعية حرة ، ومحطة للحقن والاستقبال الفضائي التابعة لشركة اتصالات الإمارات ، كما يوجد بالمنطقة فندق خمس نجوم يحمل اسم الجبل ، كما تم توسعت منطقة جبل علي حتى تصل مع مدينة دبي وذلك بانشاء مناطق سكينة ، ومركز تجاري ضخم ، ومن المنتظر انشاء مطار آل مكتوم الدولي بالمنطقة .

Comments are closed.